فصل: الفصل الأول في المفردات

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


فصل في طول العمر

43001- ‏{‏مسند علي‏}‏ عن علي‏:‏ ما يسرني لو مت طفلا ودخلت الجنة ولم أكبر فأعرف ربي عز وجل‏.‏

‏(‏حل‏)‏‏.‏

43002- ‏{‏مسند أنس‏}‏ ابن النجار‏:‏ أنبأنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي الأمين أنبأنا فاطمة بنت عبد الله بن إبراهيم أنبأنا أبو منصور علي بن الحسين بن الفضل بن الكاتب أنبأنا أبو عبد الله أحمد ابن محمد بن عبد الله بن خالد الكاتب أنبأنا أبو محمد علي بن عبد الله بن العباس الجوهري أنبأنا أبو الحسن أحمد بن سعيد الدمشقي حدثنا الزبير ابن بكار حدثنا أبو ضمرة عن يوسف بن أبي ذرة الأسلمي عن جعفر ابن عمرو بن أمية الضمري عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ما من عبد يعمر في الإسلام أربعين سنة إلا صرف الله عنه ثلاثة أنواع من البلاء‏:‏ الجنون، والجذام، والبرص؛ فإذا بلغ الخمسين لين الله عليه الحساب، فإذا بلغ الستين رزقه الله الإنابة إليه بما يحب، فإذا بلغ السبعين أحبه الله وأحبه أهل السماء، فإذا بلغ الثمانين قبل الله حسناته وتجاوز عن سيئاته، فإذا بلغ التسعين غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وسمى أسير الله في أرضه وشفع في أهل بيته‏.‏

43003- عن عبد الأعلى بن عبد الله القرشي عن عبد الله بن الحارث بن نوفل عن عثمان بن عفان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إذا بلغ الرجل أربعين سنة وطعن في الخمسين أمن من الأدواء الثلاثة‏:‏ الجنون، والجذام، والبرص؛ وإذا بلغ خمسين حوسب حسابا يسيرا، وابن الستين يعطي الإنابة إلى الله، وابن السبعين تحبه ملائكة السماء، وابن الثمانين تكتب حسناته ولا تكتب سيئاته، وابن التسعين يغفر له ما سلف من ذنبه ويشفع في سبعين من أهل بيته وتكتبه ملائكة السماء الدنيا ‏(‏أسير الله في الأرض‏)‏‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏‏.‏

43004- عن عبد الله بن واقد عن عبد الكريم بن جذام عن عبد الله بن عمرو بن عثمان عن أبيه عثمان بن عفان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إذا بلغ المسلم أربعين سنة عافاه الله من البلايا الثلاث‏:‏ من البرص والجذام والجنون؛ وإذا بلغ الخمسين خفف الله حسابه، فإذا بلغ الستين رزقه الله الإنابة إليه فيما يحب، فإذا بلغ السبعين أحبته ملائكة السماء، فإذا بلغ الثمانين محا الله سيئاته وكتب له الحسنات، فإذا بلغ التسعين غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وشفع في أهل بيته، وسمته الملائكة أسير الله في الأرض‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏‏.‏

43005- عن عمرو بن أوس قال قال محمد بن عمرو بن عفان عن عثمان بن عفان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إذا بلغ العبد أربعين سنة خفف الله حسابه، فإذا بلغ الخمسين لين الله عليه حسابه فإذا بلغ الستين رزقه الله الإنابة إليه، فإذا بلغ السبعين أحبه أهل السماء، فإذا بلغ ثمانين سنة أثبتت حسناته ومحيت سيئاته، فإذا بلغ تسعين غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وشفع في أهل بيته وكتب في السماء أسير الله في أرضه‏.‏

‏(‏ع والبغوي‏)‏‏.‏

43006- عن يسار بن خاتم العنبري ثنا سلام أبو سلمة مولى أم هانئ سمعت شيخا يقول سمعت عثمان بن عفان يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ قال الله عز وجل‏:‏ إذا بلغ عبدي أربعين سنة عافيته من البلايا الثلاث، من الجنون والجذام والبرص، فإذا بلغ خمسين سنة حاسبته حسابا يسيرا، فإذا بلغ ستين سنة حببت إليه الإنابة، فإذا بلغ سبعين سنة أحبته الملائكة، فإذا بلغ ثمانين سنة كتبت حسناته وألقيت سيئاته، فإذا بلغ تسعين سنة قالت الملائكة ‏(‏أسير الله في أرضه‏)‏ وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وشفع في أهله‏.‏

‏(‏الحكيم‏)‏‏.‏

43007- عن مجاهد قال قال عمر بن الخطاب‏:‏ من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن راهويه‏)‏‏.‏

43008- عن مجاهد‏:‏ أن عمر بن الخطاب كان لا يغير شيبه فقيل له‏:‏ لم لا تغير‏؟‏ وقد كان أبو بكر يغير‏!‏ فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏(‏من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة‏)‏ وما أنا بمغير شيبي‏.‏

‏(‏ابن راهويه، حب‏)‏‏.‏

43009- عن عبيد الله بن خالد السلمي قال‏:‏ آخا رسول الله صلى الله عليه وسلم بين رجلين من أصحابه، فقتل أحدهما ومات الآخر بعده، فصلينا عليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ما قلتم‏؟‏ قالوا‏:‏ دعونا له قلنا‏:‏ اللهم‏!‏ ألحقه بصاحبه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ فأين صلاته بعد صلاته‏!‏ وأين صومه بعد صومه‏!‏ وأين عمله بعد عمله‏!‏ ما بينهما كما بين السماء والأرض‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

43010- ‏{‏مسند طلحة‏}‏ عن عبد الله بن شداد قال‏:‏ جاء ثلاثة نفر من بني عذرة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلموا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ من يكفيني هؤلاء‏؟‏ فقال طلحة‏:‏ أنا، قال‏:‏ فكانوا عندي، قال‏:‏ فضرب على الناس بعثا ‏(‏بعثا‏:‏ البعث‏:‏ الرسول‏:‏ واحدا أو جماعة‏.‏ أ ه ج 1/62‏.‏ المعجم الوسيط‏.‏ ب‏)‏ فخرج فيهم أحدهم فاستشهد، ثم مكثوا ما شاء الله، ثم ضرب بعثا آخر فخرج فيه الثاني فاستشهد، وبقي الثالث حتى مات على فراشه، قال طلحة‏:‏ فرأيت كأني أدخل الجنة فرأيتهم أعرفهم بأسمائهم وسيماهم، قال‏:‏ فإذا الذي مات على فراشه دخل أولهم، وإذا الثاني من المستشهدين على إثره؛ وإذا أولهم آخرهم، قال‏:‏ فدخلني من ذلك فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ليس أحد أفضل عند الله من مؤمن يعمر في الإسلام لتكبيره وتحميده وتسبيحه وتهليله‏.‏

‏(‏ابن زنجويه‏)‏‏.‏

43011- ‏{‏مسند أنس‏}‏ المولود ينظر ما لم يبلغ الحنث ‏(‏الحنث‏:‏ أي لم يبلغ مبلغ الرجال ويجري عليه القلم فيكتب عليه الحنث وهو الاثم، وقال الجوهري‏:‏ بلغ الغلام الحنث‏:‏ أي المعصية والطاعة‏.‏ أ ه 1/449 النهاية‏.‏ ب‏)‏ ما عمل من حسنة كتب لوالده أو لوالديه، فإن عمل سيئة لم تكتب عليه ولا على والده، فإذا بلغ الحنث وجرى عليه القلم أمر الملكان اللذان معه أن يحفظاه ويسدداه، فإذا بلغ أربعين سنة في الإسلام أمنه الله من البلايا الثلاث من الجذام والبرص والجنون، فإذا بلغ الخمسين خفف الله عنه حسابه، فإذا بلغ الستين رزقه الله الإنابة إليه فيما يحب، فإذا بلغ السبعين أحبه السماء، فإذا بلغ الثمانين كتب الله حسناته وتجاوز عن سيئاته، فإذا بلغ التسعين غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وشفعه الله في أهل بيته وكان اسمه عند الله في السماء أسير الله في أرضه، فإذا بلغ أرذل العمر ‏(‏رذل‏:‏ أي آخره في حال الكبر والعجز والخرف، والأرذل من كل شيء الردئ منه‏.‏ النهاية 5/217‏.‏ ص‏)‏ لكيلا يعلم من بعد علم شيئا كتب الله له مثل ما كان يعمل في صحته من الخير، وإن عمل سيئة لم تكتب عليه‏.‏

‏(‏الحكيم‏)‏‏.‏

 الكتاب الخامس من حرف الميم في المواعظ والحكم من قسم الأقوال وفيه ثلاثة أبواب

 الباب الأول في المواعظ والترغيبات وفيه فصول

 الفصل الأول في المفردات

43012- اعزل الأذى عن طريق المسلمين‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب البر والصلة باب فضل إزالة الأذى عن الطريق رقم 131/2618‏.‏ ص‏)‏، ه - عن أبي برزة‏)‏‏.‏

43013- اقضوا الله تعالى فالله أحق بالوفاء‏.‏

‏(‏خ - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43014- عهد الله تعالى أحق ما أدى‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

43015- إن الله تعالى قال‏:‏ أنا خلقت الخير والشر، فطوبى لمن قدرت على يده الخير، وويل لمن قدرت على يده الشر‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43016- إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشر، وإن من الناس مفاتيح للشر مغاليق للخير، فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه، وويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب المقدمة باب من كان مفتاحا للخير رقم 237 ورقم 238 واسنادهما ضعيف‏.‏ ص‏)‏ - عن أنس‏)‏‏.‏

43017- عند الله خزائن الخير والشر مفاتيحها الرجال، فطوبى لمن جعله مفتاحا للخير مغلاقا للشر، وويل لمن جعله مفتاحا للشر مغلاقا للخير‏.‏

‏(‏طب والضياء - عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

43018- إن هذا الخير خزائن، لتلك الخزائن مفاتيح، فمفاتيحه الرجال، فطوبى لعبد جعله الله مفتاحا للخير مغلاقا للشر، وويل لعبد جعله الله مفتاحا للشر مغلاقا للخير‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب المقدمة باب من كان مفتاحا للخير رقم 237 ورقم 238 واسنادهما ضعيف‏.‏ ص‏)‏، حل - عن سهل ابن سعد‏)‏‏.‏

43019- إن الله تعالى محسن فأحسنوا‏.‏

‏(‏عد - عن سمرة‏)‏‏.‏

43020- إن الله تعالى يحب أن يعمل بفرائضه‏.‏

‏(‏عد - عن عائشة‏)‏‏.‏

43021- إن الله تعالى يحب معالى الأمور وأشرافها، ويكره سفسافها‏.‏

‏(‏طب - عن الحسين بن علي‏)‏‏.‏

43022- إن الله تعالى يقول‏:‏ يا ابن آدم‏!‏ تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك، وإن لا تفعل ملأت يديك شغلا ولم أسد فقرك‏.‏

‏(‏حم، ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب صفة القيامة باب من كانت الآخرة همه رقم 2468 وقال حسن غريب‏.‏ ص‏)‏، ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43023- من أفضل الأعمال إدخال السرور على المؤمن، تقضي عنه دينا، تقضي له حاجة، تنفس له كربة‏.‏

‏(‏هب - عن ابن المنكدر مرسلا‏)‏‏.‏

43024- إن من موجبات المغفرة إدخالك السرور على أخيك المسلم‏.‏

‏(‏طب - عن الحسين بن علي‏)‏‏.‏

43025- ألا أخبركم بخيركم من شركم‏!‏ خيركم من يرجى خيره ويؤمن شره، وشركم من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره‏.‏

‏(‏حم، ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب خيركم من يرجى خيره رقم 2264 وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏، حب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43026- ألا أخبركم بخير الناس وشر الناس‏!‏ إن من خير الناس رجلا عمل في سبيل الله تعالى عز وجل على ظهر فرسه أو على ظهر بعيره أو على قدميه حتى يأتيه الموت، وإن من شر الناس رجلا فاجرا جريئا يقرأ كتاب الله ولا يرعوي ‏(‏يرعوي‏:‏ أي لا ينكف ولا ينزجر، من رعا يرعو إذا كف عن الأمور‏.‏ أ ه النهاية 2/231‏.‏ ب‏)‏ إلى شيء منه‏.‏

‏(‏حم، ن، ك - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

43027- إن ابنى آدم ضربا مثلا لهذه الأمة، فخذوا بالخير منهما‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

43028- إن الله تعالى ضرب لكم ابني آدم مثلا، فخذوا خيرهما ودعوا شرهما‏.‏

‏(‏ابن جرير عن الحسن مرسلا، وعن بكر بن عبد الله مرسلا‏)‏‏.‏

43029- إن أعمالكم تعرض على أقاربكم وعشائركم من الأموات، فإن كان خيرا استبشروا به، وإن كان غير ذلك قالوا‏:‏ اللهم لا تمتهم حتى تهديهم كما هديتنا‏.‏

‏(‏حم والحكيم - عن أنس‏)‏‏.‏

43030- إن تفعل الخير خير لك‏.‏

‏(‏د - عن والدة بهيسة‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الزكاة باب ما لا يجوز منعه رقم 1669 والإمام أحمد في المسند 3/481‏.‏ ص‏)‏‏.‏

43031- مكتوب في الإنجيل‏:‏ كما تدين تدان‏.‏ وبالكيل الذي تكيل تكتال‏.‏

‏(‏فر - عن فضالة بن عبيد‏)‏ ‏(‏ذكره الإمام العجلوني في كشف الخفاء رقم 1996 وقال في اسناده ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

43032- كما تدين تدان‏.‏

‏(‏عد - عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏‏؟‏‏؟‏‏)‏‏.‏

43033- ما اغبرت قدما عبد في سبيل الله إلا حرم الله عليه النار‏.‏

‏(‏ع - عن مالك بن عبد الله الخثعمي، الشيرازي في الألقاب - عن عثمان‏)‏‏.‏

43034- من التمس رضاء الله بسخط الناس كفاه الله مؤنة الناس، ومن التمس رضاء الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الزهد باب من التمس رضا الله‏.‏‏.‏‏.‏ رقم 2416‏.‏ ص‏)‏ - عن عائشة‏)‏‏.‏

43035- لا تكونوا إمعة ‏(‏إمعة‏:‏ الامعة بكسر الهمزة وتشديد الميم‏:‏ الذي لو رأى له، فهو يتابع كل أحد على رأيه‏.‏ والهاء فيه للمبالغة‏.‏ ويقال فيه إمع أيضا‏.‏ أ ه ج ‏؟‏‏؟‏/67 النهاية‏.‏ ب‏)‏ تقولون‏:‏ إن أحسن الناس أحسنا، وإن أساؤا أسأنا، ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسنوا إن تحسنوا وإن أساؤا أن لا تظلموا‏.‏

‏(‏خ - عن حذيفة‏)‏ ‏(‏الحديث أخرجه الترمذي كتاب البر والصلة باب ما جاء في الاحسان والعفو رقم 2000 وقال حسن غريب‏.‏

فعزو الحديث لصحيح البخاري تصحيف‏.‏ ص‏)‏

43036- خيركم من يرجى خيره ويؤمن شره، وشركم من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره‏.‏

‏(‏ع - عن أنس‏)‏‏.‏

43037- لكل عبد صيت، فإن كان صالحا وضع في الأرض، وإن كان مسيئا وضع في الأرض‏.‏

‏(‏الحكيم - عن أبي بردة‏)‏‏.‏

43038- ما من عبد إلا وله صيت في السماء، فإن كان صيته في السماء حسنا وضع في الأرض‏.‏ وإن كان صيته في السماء سيئا وضع في الأرض‏.‏

‏(‏البزار - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43039- ما رأيت مثل النار نام هاربها، ولا مثل الجنة نام طالبها‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب صفة جهنم باب آخر أهل النار خروجا رقم 2604 وقال الترمذي‏:‏ في اسناده عبيد الله ضعيف‏.‏ ص‏)‏ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43040- ما من صباح يصبحه العباد إلا وصارخ يصرخ‏:‏ يا أيها الناس لدوا للتراب، وأجمعوا للفناء، وابنوا للخراب‏.‏

‏(‏هب - عن الزبير‏)‏‏.‏

43041- من دل على خير فله مثل أجر فاعله‏.‏

‏(‏حم، د، ت - عن أبي مسعود‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الأدب باب في الدال على الخير رقم 5129‏.‏ وأخرجه مسلم كتاب الأمارة رقم 1893 والترمذي كتاب العلم رقم 2674‏.‏ ص‏)‏‏.‏

43042- من ذهب في حاجة أخيه المسلم فقضيت حاجته تكتب له حجة وعمرة، فإن لم تقض كتبت له عمرة‏.‏

‏(‏هب - عن الحسن بن علي‏)‏‏.‏

43043- من رأى عورة فسترها كان كمن أحيا مؤودة من قبرها‏.‏

‏(‏خد، د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الأدب باب في الستر على المسلم رقم 4891‏.‏ ص‏)‏، ك - عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

43044- من ستر أخاه المسلم في الدنيا ستره الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم - عن رجل‏)‏‏.‏

43045- أيما مسلم كسا ثوبا كان في حفظ الله تعالى ما بقيت عليه منه رقعة‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43046- من أراد منكم أن يستر أخاه المسلم بطرف ثوبه فليفعل‏.‏

‏(‏فر - عن جابر‏)‏‏.‏

43047- من عال أهل بيت من المسلمين يومهم وليلتهم غفر الله له ذنوبه‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن علي‏)‏‏.‏

43048- من قاد أعمى أربعين خطوة وجبت له الجنة‏.‏

‏(‏ع، طب، عد، حل، هب - عن ابن عمر؛ عد - عن ابن عباس وعن جابر؛ هب - عن أنس‏)‏‏.‏

43049- من قاد أعمى أربعين خطوة غفر له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏خط - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43050- من قضى لأخيه المسلم حاجة كان له من الأجر كمن خدم الله عمره‏.‏

‏(‏حل - عن أنس‏)‏‏.‏

43051- من قضى لأخيه المسلم حاجة كان له من الأجر كمن حج أو اعتمر‏.‏

‏(‏خط - أنس‏)‏‏.‏

43052- من يتزود في الدنيا ينفعه في الآخرة‏.‏

‏(‏طب، هب، والضياء - عن جابر‏)‏‏.‏

43053- من يكن في حاجة أخيه يكن الله في حاجته‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج عن جابر‏)‏‏.‏

43054- أهل شغل الله في الدنيا هم أهل شغل الله في الآخرة، وأهل شغل أنفسهم في الدنيا هم أهل شغل أنفسهم في الآخرة‏.‏

‏(‏قط في الأفراد، فر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43055- الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله، والنار مثل ذلك‏.‏

‏(‏حم، خ - عن ابن مسعود‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الرفق باب الجنة أقرب 8/127‏.‏ ص‏)‏‏.‏

43056- خيار أمتي من دعا إلى الله وحبب عباده إليه‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43057- إن الله تعالى يباهى بالشاب العابد الملائكة، يقول‏:‏ انظروا إلى عبدي‏!‏ ترك شهوته من أجلي‏.‏

‏(‏ابن السني، فر - عن طلحة‏)‏‏.‏

43058- خير شبابكم من تشبه بكهولكم، وشر كهولكم من تشبه بشبابكم‏.‏

‏(‏ع، طب - عن واثلة؛ هب - عن أنس وعن ابن عباس؛ عد - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

43059- فضل الشاب العابد الذي تعبد في صباه على الشيخ الذي تعبد بعد ما كبرت سنه كفضل المرسلين على سائر الناس‏.‏

‏(‏أبو محمد التكريتي في معرفة النفس، فر - عن أنس‏)‏‏.‏

43060- إن الله تعالى يحب الشاب الذي يفني شبابه في طاعة تعالى‏.‏

‏(‏حل - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43061- قال ربكم تعالى‏:‏ لو أن عبادي أطاعوني لأسقيتهم المطر بالليل، ولأطلعت عليهم الشمس بالنهار، ولما أسمعتهم صوت الرعد‏.‏

‏(‏حم، ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43062- والله‏!‏ لا يلقي الله حبيبه في النار‏.‏

‏(‏ك - عن أنس‏)‏‏.‏

43063- أعز أمر الله يعزك الله‏.‏

‏(‏فر - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

43064- حببوا الله إلى عباده يحبكم الله‏.‏

‏(‏طب والضياء - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

43065- خير الناس أنفعهم للناس‏.‏

‏(‏القضاعي - عن جابر‏)‏‏.‏

43066- الخير كثير، ومن يعمل به قليل‏.‏

‏(‏طس - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43067- إن الله تعالى لا يهتك ستر عبد فيه مثقال ذرة من خير‏.‏

‏(‏عد - عن أنس‏)‏‏.‏

43068- غفر لامرأة مومسة مرت بكلب على رأس ركي ‏(‏ركي‏:‏ الركي جنس للركية، وهي البئر، وجمعها ركايا‏.‏ أ ه ج 2/261 النهاية‏.‏ ب‏)‏ كاد يقتله العطش فنزعت خفها فأوثقته بخمارها فنزعت له من الماء فغفر لها بذلك‏.‏

‏(‏خ - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب بدء الخلق باب إذا وقع الذباب في شراب أحدكم 4/158‏.‏ ص‏)‏‏.‏

43069- قال الله تعالى‏:‏ أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الحنية رقم 2824‏.‏ ص‏)‏، ت، ه - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43070- كفى بالمرء سعادة أن يوثق به في أمر دينه ودنياه‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أنس‏)‏‏.‏

43071- بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش، فوجد بئرا فنزل فيها وشرب منها، ثم خرج فإذا هو بكلب يأكل الثرى من العطش، فقال‏:‏ لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي بلغ بي‏!‏ فنزل البئر فملأ خفه ماء ثم أمسكه بفيه ثم رقى فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له، قالوا‏:‏ يا رسول الله‏!‏ وإن لنا في البهائم أجرا‏؟‏ قال في كل ذات كبد رطبة أجر‏.‏

‏(‏مالك، حم، ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب المظالم باب الآبار على الطرق 3/173‏.‏ ومسلم كتاب السلام باب فضل ساقي البهائم رقم 2244‏.‏ ص‏)‏ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43072- لك في كل كبد حري أجر‏.‏

‏(‏طب - عن فحول السلمي‏)‏‏.‏

43073- بينما كلب يطوف بركية كاد يقتله العطش‏.‏ إذ رأته بغي ‏(‏بغي‏:‏ أي فاجرة، وجمعها البغايا‏.‏ أ ه ج 1/144 النهاية‏.‏ ب‏)‏ من بغايا بني إسرائيل، فنزعت موقها ‏(‏موقها‏:‏ الموق‏:‏ الخف، فارسي مغرب‏.‏ أ ه ج 4/372 النهاية‏.‏ ب‏)‏ فاستقت له به فسقته فغفر لها به‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب أحاديث الأنبياء مسلم كتاب السلام باب فضل ساقي البهائم رقم 155‏.‏ ص‏)‏ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43074- ما من رجل يغبر وجهه في سبيل الله إلا آمنه الله وآمنه النار يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

43075- من استن خيرا فاستن به كان له أجره كاملا ومن أجور من استن به ولا ينقص من أجورهم شيئا، ومن استن سنة سيئة فاستن به فعليه وزره كاملا ومن أوزار الذين استنوا به ولا ينقص من أوزارهم شيئا‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب المقدمة باب من سن سنة حسنة رقم 204 واسناده صحيح‏)‏ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43076- أيما داع دعا إلى ضلالة فاتبع كان عليه مثل أوزار من اتبعه ولا ينقص من أوزارهم شيئا‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب المقدمة باب من سن سنة رقم 205 واسناده ضعيف‏.‏ ص‏)‏ - عن أنس‏)‏‏.‏

43077- من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا‏.‏

‏(‏حم، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب العلم باب من سن سنة حسنة رقم 2674‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة

43078- من سن في الإسلام سنة حسنة، فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء

‏(‏حم، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب العلم باب من سن سنة حسنة رقم 1017/15‏.‏ ص‏)‏، ت، ن، ه - عن جرير‏)‏‏.‏

43079- من سن سنة حسنة عمل بها من بعده كان له أجره ومثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيئا، ومن سن سنة سيئة فعمل بها بعده كان عليه وزره ومثل أوزارهم من غير أن ينقص من أوزارهم شيئا‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب المقدمة باب من سن سنة حسنة رقم 23‏.‏ ص‏)‏ - عن أبي جحيفة‏)‏‏.‏

43080- ما من حافظين رفعا إلى الله تعالى ما حفظا فيرى الله في أول الصحيفة خيرا وفي آخرها خيرا إلا قال الله تعالى لملائكته‏:‏ اشهدوا أني قد غفرت لعبدي ما بين طرفي الصحيفة‏.‏

‏(‏ع - عن أنس‏)‏‏.‏

43081- من استفتح أول نهاره بخير وختمه بالخير قال الله لملائكته‏:‏ لا تكتبوا عليه ما بين ذلك من الذنوب‏.‏

‏(‏طب - عن عبد الله بن بسر‏)‏‏.‏

43082- من موجبات المغفرة إطعام المسلم السغبان ‏(‏السغبان‏:‏ السغب‏:‏ الجوع وبابه طرب فهو ساغب وسغبان‏.‏ أ ه صفحة‏.‏ 3 المختار‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ك - عن جابر‏)‏‏.‏

43083- من أجرى الله على يديه فرجا لمسلم فرج الله عنه كرب الدنيا والآخرة‏.‏

‏(‏خط - عن الحسين بن علي‏)‏‏.‏

43084- من أذل نفسه في طاعة الله فهو أعز ممن تعزز بمعصية الله‏.‏

‏(‏حل - عن عائشة‏)‏‏.‏

43085- من أطفى ‏(‏أطفى‏:‏ أطفأ النار أو الفتنة ونحوهما‏:‏ أخمدها‏.‏ أه - ج 2/559 المعجم الوسيط‏.‏ ب‏)‏ عن مؤمن سيئة كان خيرا ممن أحيا موؤدة‏.‏

‏(‏هب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43086- من اغبرت قدماه في سبيل الله حرمه الله تعالى على النار‏.‏

‏(‏حم، خ، ت، ن - عن أبي عبس‏)‏‏.‏

43087- من أقر بعين مؤمن أقر الله بعينه يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن المبارك - عن رجل مرسلا‏)‏‏.‏

43088- من أكرم امرأ مسلما فإنما يكرم الله تعالى‏.‏

‏(‏طس - عن جابر‏)‏‏.‏

43089- مر رجل بغصن شجرة على ظهر الطريق فقال‏:‏ والله لأنحين هذا عن طريق المسلمين لا يؤذيهم؛ فأدخل الجنة‏.‏

‏(‏حم، م - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43090- نح الأذى عن طريق المسلمين‏.‏

‏(‏حب، ع - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43091- من أماط أذى عن طريق المسلمين كتب له حسنة ومن تقبلت منه حسنة دخل الجنة‏.‏

‏(‏ض - عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

43092- من رفع حجرا عن الطريق كتبت له حسنة، ومن كانت له حسنة دخل الجنة‏.‏

‏(‏طب - عن معاذ‏)‏‏.‏

43093- غفر الله تعالى لرجل أماط غصن شوكة عن الطريق، غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر‏.‏

‏(‏ابن زنجويه - عن أبي سعيد وأبي هريرة‏)‏‏.‏

43094- بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره فشكر الله له فغفر الله له‏.‏

‏(‏مالك ‏(‏أخرجه الإمام مالك في الموطأ كتاب صلاة الجماعة باب ما جاء في العتمة والصبح رقم 9 وهكذا أخرجه البخاري بلفظه كتاب الأذان باب فضل التهجير إلى الظهر 1/167‏.‏ ص‏)‏، ك، ت - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43095- من أخرج من طريق المسلمين شيئا يؤذيهم كتب الله له به حسنة، ومن كتب له عنده حسنة أدخله بها الجنة‏.‏

‏(‏طس - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

43096- من حمل أخاه على شسع فكأنما حمله على دابة في سبيل الله تعالى‏.‏

‏(‏خط - عن أنس‏)‏‏.‏